إطلاق أعمال “اللجنة العالمية لوقف الحرب وإغاثة اليمن”

12.05.2015

تم بحمدالله تعالى إطلاق اللجنة العالمية لوقف الحرب وإغاثة اليمن بتاريخ 11/5/2015 وتم تأسيسها كجمعية مدنية بمدينة جنيف السويسرية  عقب قيام حكومة المملكة العربية السعودية في السادس والعشرين من أبريل من عام 2015بشن حرب ضد اليمن وتشكيل تحالف يضم عدد من الدول للمشاركة في الحرب على اليمن دون تفويض قانوني ، وتهدف اللجنة إلى توظيف كافة الآليات والأدوات السليمة والشعبية لوقف الحرب واستنهاض فعاليات المجتمع لإغاثة الشعب اليمني المتضرر من هذه الحرب.

 رسالة اللجنة:

اللجنة العالمية لوقف الحرب وإغاثة اليمن تعمل بمثابرة عبركافة السبل المتاحة لوقف الحرب والإعمال العسكرية ضد دولة اليمن والشعب اليمني بشكل دائم ، ودعم سبل إحلال السلام ، وتقديم الإغاثة العاجلة إلى المتضررين من تلك الحرب.

أهداف اللجنة:

تسعى اللجنة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة هي :

الأول: الوقف الدائم للأعمال العسكرية:

تهدف “اللجنة” إلى وقف الأعمال العسكرية الواقعة على الأراضي اليمنية بصفة دائمة ، وذلك من خلال التنسيق والتواصل مع كافة الأطراف ذات الصلة بالقضية، والتي يمكن أن تساهم بدور في وقف هذه الأعمال ، والحفاظ على اليمن موحدًا دون مساس بسيادته ووحدة أراضيه.

ثانياً: المساهمة في جهود إحلال السلام :

ستعمل “اللجنة” على المساهمة في تذليل سبل إحلال السلام بين كافة الأطراف المعنية بهذا الصراع ، وتعتقد “اللجنة” أن إحلال السلام عبر حوارات جادة بين الأطراف وممارسة وساطات مباشرة وغير مباشرة ستكون خطوة في إتجاه تحقيق السلام مما سيساهم بأثر فاعل في جهود وقف الحرب بصورة دائمة كما سيشكل أرضية مناسبة لإطلاق ونجاح عمليات الإغاثة التي تستلزم إحلال السلام أولاً.

ثالثاً: تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني:

تسعى “اللجنة” الي تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب اليمني المتضرر من الأعمال العسكرية والقصف العنيف ، والذي تعرض فيه الكثيرون لأصابات خطيرة أو للنزوح .

هذا وتقوم “اللجنة” حالياً بالتواصل مع كافة المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن، والتواصل مع بعض الناشطين في مجال الإغاثة من أبناء الشعب اليمني في كافة المحافظات اليمنية لتوفير مساعدات اللجنة إليهم .

الأمين العام للجنة:

يقوم الدكتور/ حسن العمري بأعمال الأمانة العامة ويشرف على الحملة الخاصة بوقف الحرب وأعمال الإغاثة ، والدكتور العمري قانوني و ناشط في مجال حقوق الإنسان ، ومن السعوديين المعارضين للحرب على اليمن .

الأعضاء المشاركين في “اللجنة” :

يشارك في أعمال “اللجنة” كمتطوعين العديد من النشطاء الحقوقيين السعوديين المعارضين للحرب على اليمن ، مع زملائهم من  الجنسيات العربية ، بالإضافة إلى عدد من الناشطين الأجانب من أنصار حركات السلام والعمل الإنساني حول العالم.

لمزيد من المعلومات إقراء

البيان الأول حول إطلاق أعمال اللجنة

صفحة اللجنة على الفيس بوك